منوعات – السابعة الإخبارية
سجّل صديق الطّالب “نوه هيون سو”، الذي يدرس في جامعة سول الوطنّية، مقطع فيديو له وهو يأكل الموزة، واصفاً إيّاها على الانستغرام بأنّها “أغلى موزة في العالم”، وطرح سؤالاً استفزازيّاً: “هل كان ذلك مقصوداً أم عملاً إرهابيّاً؟”
تمّ إبلاغ الفنّان كاتيلان بالحادثة، ولكنّه لم يظهر أي ردّ فعل تجاهها، ذلك لأنّ هذه ليست المرّة الأولى التي يتعرّض فيها عمل “كوميديان” لمصير مُماثل!
حيث تمّ عرض العمل الفنّي الشهير لأول مرّة في معرض “آرت بازل ميامي بيتش” للفنون عام 2019، بسعر 120 ألف دولار.
وفي الحادثة السابقة، لم يكن الفنّان كاتيلان مكترثاً بأكل الموزة، حيث قال: “الموزة هي الفكرة”.
وأضاف بخصوص حادثة متحف “ليوم” الحديثة: “لا توجد مشكلة على الإطلاق”، كما لم يقرّر الفنّان ولا المعرض ملاحقة الطّالب قانونيّاً، إلّا أنّه استغرق من الموظّفين حوالي 30 دقيقة لتأمين موزة جديدة وتركيبها في مكانها بعد الحادثة، إذ أنه عادةً ما يتمّ تغيير الموزة كلّ يومين أو ثلاثة.
قصة هذا العمل الفني
عند إنشاء العمل الفني، جرب كاتيلان تصنيع تمثال الموزة من البرونز والراتنج قبل أن يقرّر أنّه لا يمكن أن يتفوّق أيّ شيء على الموزة الطّبيعية.
تمّ إرسال مسؤولي المعرض إلى سوبّر ماركت محلّي لشراء موزة وتثبيتها على الجدار وفقاً لتعليماته الدّقيقة؛ على ارتفاع حوالي 68 بوصة عن الأرض وبزاوية 37 درجة.
عند امتلاك العمل الفنّي، يتحمّل المالك مسؤولية تأمين الموزة والشّريط اللّاصق، لكنّه يحصل على دليل التّعليمات لتثبيته وشهادة الأصالة.
من بين المُقتنِين بيلي وبياتريس كوكس -اللذين وعدا بالتّبرع بموزتهم لمتحف- وسارة أندلمان.
أمّا معرض بيروتين، فاحتفظ بنسختين للفنان رغم العروض المتعدّدة، بما في ذلك تلك التي قدمها داميان هيرست.
دعاوى قضائية للتشابه
يواجه كاتيلان حالياً دعوى قضائية من الفنّان الأمريكي جو مورفورد، الّذي يدّعي أنّ عمل “كوميديان” ينتهك حقوق الملكية الفكريّة لعمله الفني الذي أنشأه عام 2000 باسم “بنانا & أورانج”.
يتميّز كلا العملين الفنيين بموزة ملصقة بشريط لاصق على الجدار وبزاوية مشابهة، بينما يصرّ كاتيلان على أنه لم يرَ العمل الفني السابق.